مهووس الويب مهووس الويب
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

أيوب فتحي هاكر مغربي يكتشف ثغرة أمنية في الفيسبوك مقابل 7.500 دولار أمريكي


بعد اكتشافه ثغرة أمنيّة خطيرة في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، على الرغم من كونه أحد أكثر المواقع في العالم تماسكا من ناحية الحماية الأمنية، بادر مؤسس الموقع الأزرق، مارك زوكربيرغ، إلى مكافأة "الهاكر" الأخلاقي المغربي، أيوب فتحي، بمبلغ مالي نظير عمله الاحترافي.
وقدمت إدارة موقع التواصل الاجتماعي الشهير مبلغا ماليا قدره 7.500 دولار أمريكي لفتحي، ابن مدينة الدار البيضاء، البالغ من العمر 21 سنة، والذي يستعد لولوج سلك الماستر بعد حصوله على شهادة الإجازة في شعبة الإعلاميات من كلية العلوم بن مسيك بجامعة الحسن الثاني.
ويقول "الهاكر" المغربي الطموح لهسبريس، إن الثغرة الأمنية التي اكتشفها مؤخرا بموقع "فيسبوك"، ونال مقابلها مبلغا ماليا معتبرا، تتيح الاطلاع على بعض المعلومات التي تخص المنشورات المخفية من طرف أصحابها، أي التي لا يشاهدها سوى الشخص الذي نشرها، وحتى المنشورات المحذوفة.
ووفق الشاب المغربي، فإن هذه المعلومات تشتمل على تاريخ النشر، ومع من تم اشتراك المنشور، ومعلومات أخرى لا يمكن الكشف عنها نظرا لكون فريق حماية "فيسبوك" لا يزال يشتغل عليها، بالإضافة إلى معلومات أخرى تخص المنشورات التي تم حذفها.
أيوب فتحي وصف هذه الثغرة بالخطيرة، باعتبار أنه قد تكون هناك منشورات مشتركة فقط بين شخصين أو أكثر، إلا أنه يمكن للآخرين الاطلاع عليها، وما قد يترتب عن ذلك من تداعيات.
ويستطرد المتحدث بأنه بعد إبلاغه فريق حماية "فيسبوك" بوجود الثغرة الأمنية، وبعد الاطلاع عليها، تم تصنيفها على أنها خطيرة، ما دفع المسؤولين عن الحماية الأمنية للموقع الأزرق إلى ترميمها وإصلاحها بعد ساعات قليلة من زمن التبليغ الأول.
وسبق لفتحي، الذي تصنفه إحصائيات عربية ودولية على أنه من "الهاكرز" الأخلاقيين الذين تمكنوا من اكتشاف ثغرات بالمواقع العالمية، أن رصد ثغرات أمنية في العديد من المواقع العالمية، حيث تمت إضافة اسمه إلى لوائح شرف"Facebook"، "Google"، "Oracle"، "Adobe"،"Apple"، "Microsoft"، "BlackBerry"، وعدة شركات أخرى.
عن هذا المسار، يقول فتحي: "نحن كباحثين أمنيين لا يهمنا مقدار المكافأة التي نأخذها من أي شركة، بقدر ما يهمنا كسب حمايتها، والوصول إلى فوز يشار إلى أنه صعب، والانضمام إلى لائحة الشرف الخاصة بها، التي تضم طينة من أبرز الباحثين الأمنيين عالميا".
المصدر : هسبريس

عن الكاتب

B.M geek


إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مهووس الويب

2016